خطة مشروع التخرج في دبلوم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
خطة المشروع
معلومات عن العاملين على المشروع
اسم المعلم أنجود سليمان فهد المساعيد.
اسم المدرسة خوله بنت الازور.
الفئة المستهدفة المعلمة المتدربة: عهود سليمان فهد,159256, من مدرسة الصالحية الثانوية للبنات, معلمة علوم أرض وبيئة ,من مديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الشرقية.
معلومات عن المشروع
اسم المشروع بنك البنوك.
نبذة عن المشروع/وصف المشروع جاء هذا المشروع نتيجة قلة المصادر التعليمية,التي توفرها أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات, مما يساهم في خدمة عملية التعليم, يستمر المشروع أسبوعين بمقدار أربعة جلسات, وكان المنتج النهائي عبارة عن منتدى يحتوى على مجموعة من المصادر التعليمية, مثل دروس محوسبة, العاب تعليمية, ومشاريع تعليمية, كتب الكترونية,وغيرها من المصادر المهمة التي تخدم المرحلة الدراسية الأساسية.
مشكلة المشروع (المشكلة التي يعالجها المشروع) • افتقار المدرسة للمصادر التعليمية التي توفرها أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
أهداف المشروع يتوقع من المتدرب بعد إنهاء المشروع أن يكون قادرا على أن :
التعرف على مفهوم بنك المصادر التعليمة.
يحدد مراحل تصميم بنك المصادر التعليمية.
يوضح محتويات بنك المصادر التعليمية.
يجمع مصادر للبنك التعليمي.
يصمم بنك المصادر التعليمية.
يشارك في تصميم المنتدى التعليمي.
التعبير عن أهمية بنك المصادر التعليمية في توفير مراجع ومواد يستفيد منها المعلمين والطلبة.
المنتج النهائي للمشروع منتدى للمصادر التعليمية ينشر على الشبكة العنكبوتية.
أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي سيتم استخدامها في المشروع وهدف استخدامها والقيمة المضافة لاستخدامها الانترنت ومحركات البحث, بحيث تقوم المتدربة باستخدام محركات البحث المناسبة للوصول لما تحتاج من مصادر ومعارف تخدم المشروع, والقيمة المضافة منه تعليم مهارات البحث والاستكشاف.
برمجية word تستخدم لطباعة نماذج المشروع والانطباعات والتأملات, والقيمة المضافة منها للتدقيق الإملائي.
برمجية العروض التقديمية, التي من خلالها ستصمم المدربة محتوى الورشات التدريبية والمهمات التعليمية, والقيمة المضافة منها تسهيل العرض وتعليم مهارات التنظيم والترتيب.
برمجية mindmapper)) لعرض نتائج العصف الذهني عن الموضوع من أجل تنظيم الأفكار, وأيضا أقسام العمل على كل جلسة أو ورشة والإجراءات.
الجدول الزمني للمشروع رقم الجلسة اسم الجلسة تاريخ الجلسة زمن الجلسة
جلسة التعارف والتمهيد 24/7
يوم الأحد ساعتين
1 البنك التعليمي 26/7
يوم الثلاثاء 2 ساعة
2 أجمع مصادر 30/7
يوم السبت 2 ساعة
3 المنتج النهائي 2/8
يوم الثلاثاء 2 ساعة
منهجية العمل على المشروع التخطيط المشترك مع المتدربة لكل مراحل العمل على المشروع, العصف الذهني والخارطة الذهنية في المهام, العمل بروح الفريق أثناء العمل, التدريب والإرشاد والتوجيه, التغذية الراجعة البناءة المستمرة , التقييم المستمر المتنوع, الحوار والمناقشة, التطبيق والجدية في العمل.
الخطوات التي سيتبعها المعلمون لتطبيق المشروع (الإجراءات) التمهيد والتهيئة.........عن طريق مقابلة أولية استمرت لمدة ساعتين في مكتب المديرة تم من خلالها الاتفاق على حاجات المدرسة والاتفاق على الحاجة المراد حلها وتم اختيار التوصية المناسبة واتفقنا على موعد الجلسة الأولى وهي جلسة التمهيد والتعريف بالمشروع.
الجلسة الأولى: التعريف بالمشروع.
الزمن : ساعتين التاريخ : 24 /7
الأهداف :1- التعريف والتهيئة لجميع مراحل العمل على المشروع .
2- تقسيم مراحل العمل على الجلسات وبيان الأهداف العامة للمشروع .
3 - الاتفاق على المنتج النهائي والمنتج لكل جلسة .
الإجراءات :
قمت بالاجتماع مع المتدربة والترحيب بها واتفقت معها على عنوان المشروع وخطته والإجراءات والمنتج النهائي والاستراتجيات المتبعة للجلسات وأدوات التقويم وكيفية التنفيذ واستعرضنا حاجات المدرسة والمدارس بشكل عام واتفقنا على أكثر حاجة ملحة هي (افتقار المدرسة للمصادر التعليمية التي توفرها أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات )وقمنا بوضع توصية لذلك وهي (نوصي بعمل بنك للمصادر التعليمة ويوزع على المعلمات وينسخ على الأجهزة في المختبر) وقمنا بعمل تحليل رباعي لمشروعنا, اتفقنا أيضا مواعيد الجلسات وعنوانيها ومكانها.
• الجلسة الأولى :بنك المصادر التعليمية.
• الزمن ساعتين التاريخ :26 /7 اليوم :الثلاثاء
• الأهداف:
• تتعرف على مفهوم بنك المصادر التعليمية.
• توضح طريقة إعداد بنك المصادر التعليمية.
الإجراءات :
مراجعة ما تم الاتفاق عليه مع المتدربة والترحيب بها من جديد وتذكيرها بأهداف مشروعنا وعنوانه ومنتجه ومواعيد الجلسات .15 د
عمل عصف ذهني حول مفهوم بنك المصادر 5 د وهي المهمة الأولى.
استعراض العصف الذهني الذي قامت به المتدربة ومحاولة استخراج تعريف من قبل المتدربة .10 دقائق
ثم عرض المفهوم 5 د إغلاق للمهمة
من ثم تكليف المتدربة بمهمة الجلسة وهي المهمة الثانية في المشروع 30 دقيقة والمنتج النهائي للجلسة شرائح ppt
ثم أقوم بإغلاق المهمة 20 دقيقة .
إستراتجية التقويم الملاحظة وأداة التقويم : قائمة شطب .
دور المدرب : عارض للشرائح . مناقش ومحاور , تنظيم الأفكار , إغلاق المهام , مقيم .
دور المتدرب : عاصف ذهني , منفذ للمهام , مناقش ومحاور , باحث , منتج .
المنتج النهائي : شرائح ppt
الجلسة الثانية : أجمع مصادر .
الزمن :ساعتين اليوم : السبت التاريخ : 30/7
الأهداف:
تجمع مصادر تعليمية مختلفة .
تصنف المصادر التعليمية التي جمعتها .
الإجراءات :
مراجعة ما تم الاتفاق عليه وتنفيذه في الجلسات واللقاءات السابقة, ثم استعراض عنوان الجلسة وزمنها والأهداف المتوقعة من هذه الجلسة, ومعايير التقويم, ثم تكليف المتدربة بالمهمة رقم 3 وتذكيرها بالزمن ألازم للتنفيذ والمنتج النهائي للجلسة.
دور المدربة :مراجعة لما تم التوصل إليه مع المتدربة, الاتفاق مع المتدربة على الأهداف ومعايير التقويم , تكليف المتدربة بالمهمة 3 وتوضيحها, مساعدة المتدربة بجمع المصادر وتصنيفها , تقويم عمل المتدربة.
دور المتدربة: استذكار ما تم الاتفاق عليه وتنفيذه في اللقاءات السابقة, تنفيذ المهمة بالبحث والتقصي والاستكشاف والانتقاء, التصنيف للمصادر التعليمية.
المنتج النهائي للجلسة: مجلد يحوى عدة مجلدات تحوى مصادر تعليمية متنوعة.
الجلسة الثالثة : تصميم المنتج النهائي المنتدى.
الزمن : ساعتين اليوم : الثلاثاء التاريخ : 2/8
بعد أن جمعنا المصادر الأزمة لا بد من تصنيفها واد ارجها وتنظيمها داخل المنتج النهائي.
تم استعراض عنوان الجلسة مع المتدربة والاتفاق على الزمن والأهداف المراد تحقيقها, والاتفاق على معايير التقويم لمنتج الجلسة والمنتج النهائي.
بعدها سيتم تكليف المتدربة بالمهمة الرابعة وتوضيحها لها ومساعدة في التنفيذ.
دور المدربة:
مراجعة ما تم تنفيذه والوصول إليه مع المتدربة, صياغة الأهداف, الاتفاق مع المتدربة على معايير التقويم, تصنيف مصادر التعلم, تقويم عمل المتدربة والمنتج النهائي, الإشراف على المنتج النهائي وعلى عمل المدربة.
دور المتدربة: المشاركة في صياغة الأهداف ومعايير التقويم ,تصنيف المصادر التعليمة, التأكد من دقة التصنيف, تنفيذ المهمة 4.
المنتج النهائي: منتدى تعليمي ينشر فيه عدة مصادر تعليمية تخص المرحلة الأساسية.
نشاطات ومهمات المشروع التي سيعمل عليها المعلمون • المهمة الأولى:
• عزيزتي المتدربة قومي بعمل عصف ذهني حول مفهوم بنك المصادر التعليمية.
• المنتج: صحيفة عمل.
• الزمن: 15 دقيقة
• المهمة الثانية:
• عزيزتي المتدربة من خلال محرك البحث قوقل قومي بالإجابة على الأسئلة التالية:
• ما هي المواد التي يوفرها بنك المصادر التعليمية؟
• ما هي أهدافه ؟
• كيف يتم إعداده؟
• المهمة الثالثة:
• عزيزتي المتدربة من خلال مصادر البحث المتاحة قومي بجمع مصادر تعليمية تم الاتفاق عليها في الجلسة السابقة ثم قومي بتصنيفها في مجلدات متنوعة.
• الزمن: ساعة ونصف
• المنتج : مجلد يحوي عدة مجلدات متنوعة حسب المصادر التي تم جمعها.
• المهمة الرابعة :
• عزيزتي المتدربة من خلال المصادر التي تم جمعها في الجلسة السابقة قومي بتحميلها على المنتدى الخاص بمشروعنا على شكل مشاركات.
• الزمن : ساعة ونصف
• المنتج : منتدى يحوى مصادر تعليمية مثل دروس محوسبة والعاب تعليمية ومشاريع.
المصادر الانترنت ومحركات البحث مثل : قوقل
الكادر العربي لتطوير وتحديث التعليم، 2007، بنك المصادر التعليمية ، ط3، المساق الخامس لدبلوم التربية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، عمان، الأردن.
1. بنك المصادر التعليمية خطوة نحو التغيير
omarganem74.webs.com/web/index.html
www.almualem.net › ... › السبورة الطلابية للمواد الدراسية
http://ar.hitskin.com موقع Hits kin
www.caderco.com/cader/index.php?module=HED الكادر العربي لتطوير وتحديث التعليم.
ما الذي سيتم تقويمه في المشروع؟ المنتج النهائي, وأداء المتدربة في المهمات, والعمل الجماعي, وانطباعات المتدربة.
معايير التقويم وأدوات التقويم
سيكون التقويم لأداء المتدربة بشكل مستمر ابتداء من التهميد والتحضير إلى الحصول على المنتج النهائي أولا سيكون التقويم عند التحضير للعمل باستخدام إستراتيجية الملاحظة وأداة الشطب وفق المعايير التالية:أبدت المتدربة اهتماما بالمشروع ,شاركت في صياغة الأهداف , شاركت بتحديد حاجات المدرسة ,شاركت باختيار المنتج النهائي.
أما بالنسبة للجلسة الأولى سيكون التقويم باستخدام إستراتيجية الملاحظة وقائمة شطب وفق المعايير التالية: عرفت بنك المصادر التعليمية, صممت بنك البنك, حددت مواد البنك ومحتوياته, حددت مراحل العمل على البنك التعليمي.
وكان تقويم الجلسة الثانية باستخدام إستراتيجية الملاحظة وقائمة عددية, وفق المعايير التالية : جمعت مصادر تعليمية متفق عليها, جمعت مصادر تعليمية ذات أهمية, اهتمت بالنوعية والجودة خلال جمع المصادر, راعت التنوع في المصادر التي جمعتها.
وتقويم الجلسة الثالثة عن طريق أداة شطب وهي الأخيرة: وفق المعايير التالية:صنفت المصادر التعليمية التي جمعتها, شاركت بشكل فعال في المنتج النهائي.
أما بالنسبة لتقويم المنتج النهائي,عن طريق أداة شطب فسيكون وفقا للمعايير التالية: وضوح المنتج النهائي, يخدم شريحة اكبر من المعلمين, سهولة تداوله ونشره, يراعي الدقة في التصميم, مرن قابل للتعديل.
وسيتم تقويم العمل التعاوني من خلال سجل قصصي وفق المعايير التالية: أبدت المتدربة دافعية للعمل, كانت تعمل بروح الفريق, الاعتماد المتبادل الايجابي, المسؤولية المتبادلة.
وسيتم تقويم انطباعات المتدربة عن طريق سجل وصف التعلم وفق المعايير التالية: ماذا أعجبني في المشروع, ما لا يعجبني في التدريب, ماذا استفدت؟ كيف سأنقل أثر التعلم, كيف كانت تسير الجلسات.
خطة المشروع
معلومات عن العاملين على المشروع
اسم المعلم أنجود سليمان فهد المساعيد.
اسم المدرسة خوله بنت الازور.
الفئة المستهدفة المعلمة المتدربة: عهود سليمان فهد,159256, من مدرسة الصالحية الثانوية للبنات, معلمة علوم أرض وبيئة ,من مديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الشرقية.
معلومات عن المشروع
اسم المشروع بنك البنوك.
نبذة عن المشروع/وصف المشروع جاء هذا المشروع نتيجة قلة المصادر التعليمية,التي توفرها أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات, مما يساهم في خدمة عملية التعليم, يستمر المشروع أسبوعين بمقدار أربعة جلسات, وكان المنتج النهائي عبارة عن منتدى يحتوى على مجموعة من المصادر التعليمية, مثل دروس محوسبة, العاب تعليمية, ومشاريع تعليمية, كتب الكترونية,وغيرها من المصادر المهمة التي تخدم المرحلة الدراسية الأساسية.
مشكلة المشروع (المشكلة التي يعالجها المشروع) • افتقار المدرسة للمصادر التعليمية التي توفرها أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
أهداف المشروع يتوقع من المتدرب بعد إنهاء المشروع أن يكون قادرا على أن :
التعرف على مفهوم بنك المصادر التعليمة.
يحدد مراحل تصميم بنك المصادر التعليمية.
يوضح محتويات بنك المصادر التعليمية.
يجمع مصادر للبنك التعليمي.
يصمم بنك المصادر التعليمية.
يشارك في تصميم المنتدى التعليمي.
التعبير عن أهمية بنك المصادر التعليمية في توفير مراجع ومواد يستفيد منها المعلمين والطلبة.
المنتج النهائي للمشروع منتدى للمصادر التعليمية ينشر على الشبكة العنكبوتية.
أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي سيتم استخدامها في المشروع وهدف استخدامها والقيمة المضافة لاستخدامها الانترنت ومحركات البحث, بحيث تقوم المتدربة باستخدام محركات البحث المناسبة للوصول لما تحتاج من مصادر ومعارف تخدم المشروع, والقيمة المضافة منه تعليم مهارات البحث والاستكشاف.
برمجية word تستخدم لطباعة نماذج المشروع والانطباعات والتأملات, والقيمة المضافة منها للتدقيق الإملائي.
برمجية العروض التقديمية, التي من خلالها ستصمم المدربة محتوى الورشات التدريبية والمهمات التعليمية, والقيمة المضافة منها تسهيل العرض وتعليم مهارات التنظيم والترتيب.
برمجية mindmapper)) لعرض نتائج العصف الذهني عن الموضوع من أجل تنظيم الأفكار, وأيضا أقسام العمل على كل جلسة أو ورشة والإجراءات.
الجدول الزمني للمشروع رقم الجلسة اسم الجلسة تاريخ الجلسة زمن الجلسة
جلسة التعارف والتمهيد 24/7
يوم الأحد ساعتين
1 البنك التعليمي 26/7
يوم الثلاثاء 2 ساعة
2 أجمع مصادر 30/7
يوم السبت 2 ساعة
3 المنتج النهائي 2/8
يوم الثلاثاء 2 ساعة
منهجية العمل على المشروع التخطيط المشترك مع المتدربة لكل مراحل العمل على المشروع, العصف الذهني والخارطة الذهنية في المهام, العمل بروح الفريق أثناء العمل, التدريب والإرشاد والتوجيه, التغذية الراجعة البناءة المستمرة , التقييم المستمر المتنوع, الحوار والمناقشة, التطبيق والجدية في العمل.
الخطوات التي سيتبعها المعلمون لتطبيق المشروع (الإجراءات) التمهيد والتهيئة.........عن طريق مقابلة أولية استمرت لمدة ساعتين في مكتب المديرة تم من خلالها الاتفاق على حاجات المدرسة والاتفاق على الحاجة المراد حلها وتم اختيار التوصية المناسبة واتفقنا على موعد الجلسة الأولى وهي جلسة التمهيد والتعريف بالمشروع.
الجلسة الأولى: التعريف بالمشروع.
الزمن : ساعتين التاريخ : 24 /7
الأهداف :1- التعريف والتهيئة لجميع مراحل العمل على المشروع .
2- تقسيم مراحل العمل على الجلسات وبيان الأهداف العامة للمشروع .
3 - الاتفاق على المنتج النهائي والمنتج لكل جلسة .
الإجراءات :
قمت بالاجتماع مع المتدربة والترحيب بها واتفقت معها على عنوان المشروع وخطته والإجراءات والمنتج النهائي والاستراتجيات المتبعة للجلسات وأدوات التقويم وكيفية التنفيذ واستعرضنا حاجات المدرسة والمدارس بشكل عام واتفقنا على أكثر حاجة ملحة هي (افتقار المدرسة للمصادر التعليمية التي توفرها أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات )وقمنا بوضع توصية لذلك وهي (نوصي بعمل بنك للمصادر التعليمة ويوزع على المعلمات وينسخ على الأجهزة في المختبر) وقمنا بعمل تحليل رباعي لمشروعنا, اتفقنا أيضا مواعيد الجلسات وعنوانيها ومكانها.
• الجلسة الأولى :بنك المصادر التعليمية.
• الزمن ساعتين التاريخ :26 /7 اليوم :الثلاثاء
• الأهداف:
• تتعرف على مفهوم بنك المصادر التعليمية.
• توضح طريقة إعداد بنك المصادر التعليمية.
الإجراءات :
مراجعة ما تم الاتفاق عليه مع المتدربة والترحيب بها من جديد وتذكيرها بأهداف مشروعنا وعنوانه ومنتجه ومواعيد الجلسات .15 د
عمل عصف ذهني حول مفهوم بنك المصادر 5 د وهي المهمة الأولى.
استعراض العصف الذهني الذي قامت به المتدربة ومحاولة استخراج تعريف من قبل المتدربة .10 دقائق
ثم عرض المفهوم 5 د إغلاق للمهمة
من ثم تكليف المتدربة بمهمة الجلسة وهي المهمة الثانية في المشروع 30 دقيقة والمنتج النهائي للجلسة شرائح ppt
ثم أقوم بإغلاق المهمة 20 دقيقة .
إستراتجية التقويم الملاحظة وأداة التقويم : قائمة شطب .
دور المدرب : عارض للشرائح . مناقش ومحاور , تنظيم الأفكار , إغلاق المهام , مقيم .
دور المتدرب : عاصف ذهني , منفذ للمهام , مناقش ومحاور , باحث , منتج .
المنتج النهائي : شرائح ppt
الجلسة الثانية : أجمع مصادر .
الزمن :ساعتين اليوم : السبت التاريخ : 30/7
الأهداف:
تجمع مصادر تعليمية مختلفة .
تصنف المصادر التعليمية التي جمعتها .
الإجراءات :
مراجعة ما تم الاتفاق عليه وتنفيذه في الجلسات واللقاءات السابقة, ثم استعراض عنوان الجلسة وزمنها والأهداف المتوقعة من هذه الجلسة, ومعايير التقويم, ثم تكليف المتدربة بالمهمة رقم 3 وتذكيرها بالزمن ألازم للتنفيذ والمنتج النهائي للجلسة.
دور المدربة :مراجعة لما تم التوصل إليه مع المتدربة, الاتفاق مع المتدربة على الأهداف ومعايير التقويم , تكليف المتدربة بالمهمة 3 وتوضيحها, مساعدة المتدربة بجمع المصادر وتصنيفها , تقويم عمل المتدربة.
دور المتدربة: استذكار ما تم الاتفاق عليه وتنفيذه في اللقاءات السابقة, تنفيذ المهمة بالبحث والتقصي والاستكشاف والانتقاء, التصنيف للمصادر التعليمية.
المنتج النهائي للجلسة: مجلد يحوى عدة مجلدات تحوى مصادر تعليمية متنوعة.
الجلسة الثالثة : تصميم المنتج النهائي المنتدى.
الزمن : ساعتين اليوم : الثلاثاء التاريخ : 2/8
بعد أن جمعنا المصادر الأزمة لا بد من تصنيفها واد ارجها وتنظيمها داخل المنتج النهائي.
تم استعراض عنوان الجلسة مع المتدربة والاتفاق على الزمن والأهداف المراد تحقيقها, والاتفاق على معايير التقويم لمنتج الجلسة والمنتج النهائي.
بعدها سيتم تكليف المتدربة بالمهمة الرابعة وتوضيحها لها ومساعدة في التنفيذ.
دور المدربة:
مراجعة ما تم تنفيذه والوصول إليه مع المتدربة, صياغة الأهداف, الاتفاق مع المتدربة على معايير التقويم, تصنيف مصادر التعلم, تقويم عمل المتدربة والمنتج النهائي, الإشراف على المنتج النهائي وعلى عمل المدربة.
دور المتدربة: المشاركة في صياغة الأهداف ومعايير التقويم ,تصنيف المصادر التعليمة, التأكد من دقة التصنيف, تنفيذ المهمة 4.
المنتج النهائي: منتدى تعليمي ينشر فيه عدة مصادر تعليمية تخص المرحلة الأساسية.
نشاطات ومهمات المشروع التي سيعمل عليها المعلمون • المهمة الأولى:
• عزيزتي المتدربة قومي بعمل عصف ذهني حول مفهوم بنك المصادر التعليمية.
• المنتج: صحيفة عمل.
• الزمن: 15 دقيقة
• المهمة الثانية:
• عزيزتي المتدربة من خلال محرك البحث قوقل قومي بالإجابة على الأسئلة التالية:
• ما هي المواد التي يوفرها بنك المصادر التعليمية؟
• ما هي أهدافه ؟
• كيف يتم إعداده؟
• المهمة الثالثة:
• عزيزتي المتدربة من خلال مصادر البحث المتاحة قومي بجمع مصادر تعليمية تم الاتفاق عليها في الجلسة السابقة ثم قومي بتصنيفها في مجلدات متنوعة.
• الزمن: ساعة ونصف
• المنتج : مجلد يحوي عدة مجلدات متنوعة حسب المصادر التي تم جمعها.
• المهمة الرابعة :
• عزيزتي المتدربة من خلال المصادر التي تم جمعها في الجلسة السابقة قومي بتحميلها على المنتدى الخاص بمشروعنا على شكل مشاركات.
• الزمن : ساعة ونصف
• المنتج : منتدى يحوى مصادر تعليمية مثل دروس محوسبة والعاب تعليمية ومشاريع.
المصادر الانترنت ومحركات البحث مثل : قوقل
الكادر العربي لتطوير وتحديث التعليم، 2007، بنك المصادر التعليمية ، ط3، المساق الخامس لدبلوم التربية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، عمان، الأردن.
1. بنك المصادر التعليمية خطوة نحو التغيير
omarganem74.webs.com/web/index.html
www.almualem.net › ... › السبورة الطلابية للمواد الدراسية
http://ar.hitskin.com موقع Hits kin
www.caderco.com/cader/index.php?module=HED الكادر العربي لتطوير وتحديث التعليم.
ما الذي سيتم تقويمه في المشروع؟ المنتج النهائي, وأداء المتدربة في المهمات, والعمل الجماعي, وانطباعات المتدربة.
معايير التقويم وأدوات التقويم
سيكون التقويم لأداء المتدربة بشكل مستمر ابتداء من التهميد والتحضير إلى الحصول على المنتج النهائي أولا سيكون التقويم عند التحضير للعمل باستخدام إستراتيجية الملاحظة وأداة الشطب وفق المعايير التالية:أبدت المتدربة اهتماما بالمشروع ,شاركت في صياغة الأهداف , شاركت بتحديد حاجات المدرسة ,شاركت باختيار المنتج النهائي.
أما بالنسبة للجلسة الأولى سيكون التقويم باستخدام إستراتيجية الملاحظة وقائمة شطب وفق المعايير التالية: عرفت بنك المصادر التعليمية, صممت بنك البنك, حددت مواد البنك ومحتوياته, حددت مراحل العمل على البنك التعليمي.
وكان تقويم الجلسة الثانية باستخدام إستراتيجية الملاحظة وقائمة عددية, وفق المعايير التالية : جمعت مصادر تعليمية متفق عليها, جمعت مصادر تعليمية ذات أهمية, اهتمت بالنوعية والجودة خلال جمع المصادر, راعت التنوع في المصادر التي جمعتها.
وتقويم الجلسة الثالثة عن طريق أداة شطب وهي الأخيرة: وفق المعايير التالية:صنفت المصادر التعليمية التي جمعتها, شاركت بشكل فعال في المنتج النهائي.
أما بالنسبة لتقويم المنتج النهائي,عن طريق أداة شطب فسيكون وفقا للمعايير التالية: وضوح المنتج النهائي, يخدم شريحة اكبر من المعلمين, سهولة تداوله ونشره, يراعي الدقة في التصميم, مرن قابل للتعديل.
وسيتم تقويم العمل التعاوني من خلال سجل قصصي وفق المعايير التالية: أبدت المتدربة دافعية للعمل, كانت تعمل بروح الفريق, الاعتماد المتبادل الايجابي, المسؤولية المتبادلة.
وسيتم تقويم انطباعات المتدربة عن طريق سجل وصف التعلم وفق المعايير التالية: ماذا أعجبني في المشروع, ما لا يعجبني في التدريب, ماذا استفدت؟ كيف سأنقل أثر التعلم, كيف كانت تسير الجلسات.