وصف مدرسة خولة بنت الازور
الهدف
تحديد حاجات المدرسة:
تقرير وصف المدرسة
الوصف العام للمدرسة اسم المدرسة خوله بنت الازور
موقع المدرسة المفرق /الباعج /الحي الجنوبي
الموقع الإلكتروني للمدرسة لا يوجد
اسم مدير المدرسة خديجة السخني
هاتف المدرسة لا يوجد
نوع المدرسة: حكومية
عدد الإداريين 5 إداريات
المؤهلات العلمية للإداريين 1 ماجستير 2 دبلوم عالي 1 دبلوم كلية مجتمع 1بكالوريوس.
عدد المعلمين 25 معلمة
المؤهلات العلمية للمعلمين • 14بكالوريس
• 2دبلوم عادي
• 8دبلوم عالي
• 1 ماجستير
الفئة العمرية للمعلمين:
(22- 27 عام)
(28-33 عام)
(34- 39عام)
(39 عام فما فوق) • (22-27) 6معلمات
• (28-33 عام) 10 معلمات
• (34- 39عام) 9 معلمات
عدد الطلبة 456 طالبة
جنس الطلبة إناث
المراحل التي تُدرّس في المدرسة أساسي
المسارات التعليمية للمرحلة الثانوية لا يوجد
المناهج المطبقة في المدرسة (غير مناهج الوزارة) لا يوجد
دورات حصل عليها المعلمون • دوراتICDL دورات إنتل ودورت معلمون جدد
• تطوير مناهج ودورات دفاع مدني
دورات الكادر العربي لتطوير وتحديث التعليم.
جوائز حصلت عليها المدرسة جائزة الملك عبدا لله للياقة البدنية "ميداليات ذهبية.
عدد المباني في المدرسة 4 مباني
عدد الغرف الصفية 18 غرفة صفية
عدد الغرف غير الصفية (مع تسميتها) 11 غرفة: مختبر الحاسوب ,مختبر العلوم, غرفة الإدارة, غرفة المساعدة, غرفة السكرتيرة , المكتبة , غرفة المصادر, غرف المعلمات عدد 2, مقصف , مطبخ.
عدد الشعب في المدرسة 18 شعبة
عدد مختبرات العلوم 1
عدد مختبرات الحاسوب 1
عدد أجهزة الحاسوب وأماكن وجودها • 13 حاسوب
• المختبر 10 أجهزة
• المكتبة جهاز واحد
• غرفة الإدارة جهاز واحد
• غرفة المساعدة جهاز واحد
عدد الـ Laptops لا يوجد
نسبة عدد أجهزة الحاسوب للطلبة 1:36
بمعني ستة وثلاثين جهاز لكل طالبة
عدد أجهزة الحاسوب الموصولة بالإنترنت 3 أجهزة
عدد أجهزة الحاسوب الموصولة بالإنترنت (Eduwave) 3 أجهزة
أجهزة أخرى (مثل جهاز العرض، سكانر، طابعة) • Data show عدد2
• طابعة عدد 1
• سكنر عدد 1
رؤية المدرسة إعداد جيل ممتلك للمعارف والمهارات والقيم التي تؤهله ليكون عضوا فاعلا في مجتمعة منتمي لوطنه متسلح بالأخلاق الدينية يستخدم أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات نحو الاقتصاد المعرفي.
أهداف المدرسة من استخدام الـ ICT في خطة دمج التكنولوجيا في التعليم • تحقيق أهداف الاقتصاد المعرفي.
• تنمية مهارات الطلبة والمعلمين في التفكير والتدريس والتقويم
• جعل التعلم نشطاً والطالب محور العملية التعليمية.
• رفع مستوى أداء الطلبة.
• مراعاة الفروق الفردية.
• مواكبة التطورات التكنولوجية والعصر الحديث.
وصف للمكونات الأربعة الرئيسة لعملية التعليم والتعلم
دور الطالب فيما يتعلق باستخدام الطالبات لأدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم فهو ضعيف داخل الغرفة الصفية بسبب قلة عدد الأجهزة وأيضا لان المرحلة التي تدرس في المدرسة أساسي من الصف الأول إلى السادس وأعداد كبيرة للطالبات لكن هنالك بعض الأسر تمتلك أجهزة حاسوب وموصولة بالانترنت, وقد تستخدم الطالبات أدوات التكنولوجية كبرنامج الوورد وبرامج العروض التقديمية في العملية التعليمية لكن دون قيمة مضافة في المناهج العلمية, وتلعب الطالبة في معظم الأحيان دور في المساهمة في وضع الأهداف والتقويم الذاتي وتقويم الزملاء وتصميم الأنشطة الصفية لذلك تلعب بعض الطالبات دور فعال في التعليم والتعلم, لدى بعض الطالبات مهارات جيدة في البحث والاستكشاف نتيجة تكليف من بعض المعلمات بالتالي تعتمد على نفسها وتعمل ضمن فريق, بعض الطالبات لديهن قدرة في الاستقلال والتخطيط لأنفسهن فوجدت لديهن خطط يومية وأسبوعية وشهرية وشعرت بقدرتهن على التخطيط للمستقبل وخصوصا طالبات الصفين الخامس والسادس, هناك ضعف في استخدام البرمجيات المختلفة, ويفضل معظم الطلبة التعلم التعاوني والعمل في مجموعات, وهناك ضعف في مهارات الإبداع.
دور المعلم معظم المعلمات لا يوظفن التعلم النشط ( تعلم ذهني, حركي, بصري) بسبب قلة معرفتهن بأنماط التعلم والذكاءات المتعددة. وهناك ضعف لديهن أيضا في مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة،ويعتبر أن الفروق الفردية هي أن هناك طالب ذكي وأخر غير ذكي ويتعاملون معه على هذا الأساس, والأغلبية يستخدم الطريقة التقليدية في التدريس، ومن خلال زياراتي الصفية لبعض المعلمات لاحظت أن بعض المعلمات تحرص على استثارة خبرات الطلبة وهناك بعض المشاركة في المسؤولية من خلال المشاركة في صياغة الأهداف وتقويم الذات وتفعيل دور المعلم الصغير ولعب الأدوار, وتبادل التغذية الراجعة غير فعال من الطرفين وقد تكون من طرف واحد وهو المعلم وبطريقة النقد فقط, ومن خلال ملاحظاتي أيضا أن بعض المعلمات تحفز على التأمل الذاتي من خلال التقويم الذاتي واستخدام أنشطة افتتاحية ذات علاقة بالموضوع الدراسي لكن ليس دائما بسبب عدم توفر أنشطة في متناول أيدي المعلمات وتحتاج إلى البحث عن مثل هذه الأنشطة قد تستغرق وقت وجهد, وقد لاحظت تكليف بعض المعلمات للطالبات بمهام تتطلب مناقشة وتحليل وحوار جماعي وقضايا تحتاج لحل بالتالي ذلك يساعد في تنمية الإبداع لدى الطالبات ومهارات الاتصال,ومن ملاحظاتي أيضا ضعف معظم المعلمات في استخدام برمجيات تكنولوجية مثل:
Mindmapperو Kidspirationالخاصة بتنمية مهارات التفكير عند الطلبة وربطها في المنهاج والمحتوى.
الأهداف والمحتوى من خلال ملاحظاتي في المحتوي التدريسي للصفوف الأساسية لاحظت أن هناك توظيف لمهارات الاستقصاء مثل قضايا البحث والأنشطة الاثرائيه ومهارات التفكير مثل أسئلة ماذا لو؟ تخيل نفسك ؟
لاحظت أن المناهج الدراسية تنمي بعض المهارات الاجتماعية وربط التعلم بالواقع من خلال الحث على الزيارات الميدانية التي تطلب في بعض الأنشطة ليصبح التعلم نشطاً, وان هناك مراعاة للأهداف بأنواعها المعرفية والوجدانية والمهاريه في منهاج الصف السادس والخامس والرابع, وان هناك صورة واضحة للدمج والتكامل بين المواد الدراسية والمناهج والدمج أفقي ورأسي, لكن في منهاج اللغة الانجليزية هناك افتقار للدمج والتكامل.
المواد و البنية التحتية توجه تطبيقات أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للطلبة ليس كما هو مطلوب بعض المعلمات يوجهن استخدام بعض التطبيقات البسيطة للطلبة وهن في مرحلة الاستبدال حسب مراحل اتزكان, وذلك يعود إلى أولا مدرستنا أساسية ولا يتوفر منهاج حاسوب وضعف الطلبة بمهارات الحاسوب وعدد الطلبة كبير وزخم المناهج بحيث لا يوجد متسع من الوقت لتدريب الطلبة على مهارات الحاسوب الأساسية, القلة القليل من الطلبة لديهم قدرة على التعلم الذاتي هولاء ممن لديهم أجهزة حاسوب في منازلهم موصولة بالشبكة العنكبوتية, وهناك افتقار للمصادر التعليمية التي توفرها أدوات التكنولوجيا, هناك بعض المرونة في التعليم من حيث الزمان والمكان يعود ذلك لان بعض المعلمات يعملن ضمن فريق لتحديث التعليم في المدرسة ويصممن دروس محوسبة وإحضار مصادر تعليمية بسيطة تخدم العملية التعليمية لكن ما يزلن في مرحلة الاستبدال.
حاجات المدرسة بناءً على الوصف أعلاه
ضعف معظم الطلبة في استخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العملية التعليمة.
ضعف بعض المعلمات في تطبيق استراتيجيات التدريس التي تراعي تنمية التفكير الإبداعي لدى الطلبة.
ضعف بعض المعلمات في مراعاة الفروق الفردية.
ضعف بعض المعلمات في الدمج بين المواضيع والمواد الدراسية.
ضعف بعض المعلمات في جذب انتباه الطلبة واستثارة تفكيرهم.
افتقار المدرسة للمصادر التعليمية التي توفرها أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
التوصيات
• أوصي بعمل برنامج بحيث يتم إشغال حصص الإشغال والنشاط الأسبوعي بتدريب الطلبة على مهارات الحاسوب والاستفادة من بعض الطلبة في تدريب زملائهم.
• أوصي بعقد ورشة تدريبية تخص استراتيجيات تنمية التفكير وهي القبعات الست ونموذج كيرت والمنتج عبارة عن موقع ويب ينشر على الانترنت.
• أوصي بعقد ورش تدريبية حول أنماط التعلم والذكاءات المتعددة والمنتج عبارة عن منتدى تعليمي يوضح كيفية مراعاة أنماط التعلم والذكاءات في التعليم.
• أوصي بعقد برنامج تدريبي للمعلمات حول كيفية الدمج بين المواضيع الدراسية والمنتج عبارة عن مدونة تنشر على الانترنت.
• أوصي بعمل بنك للأنشطة الافتتاحية على شكل cd ويتم تنفيذ ذلك بعقد ورشات تدريبية حول تصميم الأنشطة الافتتاحية.
• أوصي بعمل بنك للمصادر التعليمة على شكل منتدى تعليمي ينشر على الانترنت وهي التوصية التي تبنيتها .....
الهدف
تحديد حاجات المدرسة:
تقرير وصف المدرسة
الوصف العام للمدرسة اسم المدرسة خوله بنت الازور
موقع المدرسة المفرق /الباعج /الحي الجنوبي
الموقع الإلكتروني للمدرسة لا يوجد
اسم مدير المدرسة خديجة السخني
هاتف المدرسة لا يوجد
نوع المدرسة: حكومية
عدد الإداريين 5 إداريات
المؤهلات العلمية للإداريين 1 ماجستير 2 دبلوم عالي 1 دبلوم كلية مجتمع 1بكالوريوس.
عدد المعلمين 25 معلمة
المؤهلات العلمية للمعلمين • 14بكالوريس
• 2دبلوم عادي
• 8دبلوم عالي
• 1 ماجستير
الفئة العمرية للمعلمين:
(22- 27 عام)
(28-33 عام)
(34- 39عام)
(39 عام فما فوق) • (22-27) 6معلمات
• (28-33 عام) 10 معلمات
• (34- 39عام) 9 معلمات
عدد الطلبة 456 طالبة
جنس الطلبة إناث
المراحل التي تُدرّس في المدرسة أساسي
المسارات التعليمية للمرحلة الثانوية لا يوجد
المناهج المطبقة في المدرسة (غير مناهج الوزارة) لا يوجد
دورات حصل عليها المعلمون • دوراتICDL دورات إنتل ودورت معلمون جدد
• تطوير مناهج ودورات دفاع مدني
دورات الكادر العربي لتطوير وتحديث التعليم.
جوائز حصلت عليها المدرسة جائزة الملك عبدا لله للياقة البدنية "ميداليات ذهبية.
عدد المباني في المدرسة 4 مباني
عدد الغرف الصفية 18 غرفة صفية
عدد الغرف غير الصفية (مع تسميتها) 11 غرفة: مختبر الحاسوب ,مختبر العلوم, غرفة الإدارة, غرفة المساعدة, غرفة السكرتيرة , المكتبة , غرفة المصادر, غرف المعلمات عدد 2, مقصف , مطبخ.
عدد الشعب في المدرسة 18 شعبة
عدد مختبرات العلوم 1
عدد مختبرات الحاسوب 1
عدد أجهزة الحاسوب وأماكن وجودها • 13 حاسوب
• المختبر 10 أجهزة
• المكتبة جهاز واحد
• غرفة الإدارة جهاز واحد
• غرفة المساعدة جهاز واحد
عدد الـ Laptops لا يوجد
نسبة عدد أجهزة الحاسوب للطلبة 1:36
بمعني ستة وثلاثين جهاز لكل طالبة
عدد أجهزة الحاسوب الموصولة بالإنترنت 3 أجهزة
عدد أجهزة الحاسوب الموصولة بالإنترنت (Eduwave) 3 أجهزة
أجهزة أخرى (مثل جهاز العرض، سكانر، طابعة) • Data show عدد2
• طابعة عدد 1
• سكنر عدد 1
رؤية المدرسة إعداد جيل ممتلك للمعارف والمهارات والقيم التي تؤهله ليكون عضوا فاعلا في مجتمعة منتمي لوطنه متسلح بالأخلاق الدينية يستخدم أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات نحو الاقتصاد المعرفي.
أهداف المدرسة من استخدام الـ ICT في خطة دمج التكنولوجيا في التعليم • تحقيق أهداف الاقتصاد المعرفي.
• تنمية مهارات الطلبة والمعلمين في التفكير والتدريس والتقويم
• جعل التعلم نشطاً والطالب محور العملية التعليمية.
• رفع مستوى أداء الطلبة.
• مراعاة الفروق الفردية.
• مواكبة التطورات التكنولوجية والعصر الحديث.
وصف للمكونات الأربعة الرئيسة لعملية التعليم والتعلم
دور الطالب فيما يتعلق باستخدام الطالبات لأدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم فهو ضعيف داخل الغرفة الصفية بسبب قلة عدد الأجهزة وأيضا لان المرحلة التي تدرس في المدرسة أساسي من الصف الأول إلى السادس وأعداد كبيرة للطالبات لكن هنالك بعض الأسر تمتلك أجهزة حاسوب وموصولة بالانترنت, وقد تستخدم الطالبات أدوات التكنولوجية كبرنامج الوورد وبرامج العروض التقديمية في العملية التعليمية لكن دون قيمة مضافة في المناهج العلمية, وتلعب الطالبة في معظم الأحيان دور في المساهمة في وضع الأهداف والتقويم الذاتي وتقويم الزملاء وتصميم الأنشطة الصفية لذلك تلعب بعض الطالبات دور فعال في التعليم والتعلم, لدى بعض الطالبات مهارات جيدة في البحث والاستكشاف نتيجة تكليف من بعض المعلمات بالتالي تعتمد على نفسها وتعمل ضمن فريق, بعض الطالبات لديهن قدرة في الاستقلال والتخطيط لأنفسهن فوجدت لديهن خطط يومية وأسبوعية وشهرية وشعرت بقدرتهن على التخطيط للمستقبل وخصوصا طالبات الصفين الخامس والسادس, هناك ضعف في استخدام البرمجيات المختلفة, ويفضل معظم الطلبة التعلم التعاوني والعمل في مجموعات, وهناك ضعف في مهارات الإبداع.
دور المعلم معظم المعلمات لا يوظفن التعلم النشط ( تعلم ذهني, حركي, بصري) بسبب قلة معرفتهن بأنماط التعلم والذكاءات المتعددة. وهناك ضعف لديهن أيضا في مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة،ويعتبر أن الفروق الفردية هي أن هناك طالب ذكي وأخر غير ذكي ويتعاملون معه على هذا الأساس, والأغلبية يستخدم الطريقة التقليدية في التدريس، ومن خلال زياراتي الصفية لبعض المعلمات لاحظت أن بعض المعلمات تحرص على استثارة خبرات الطلبة وهناك بعض المشاركة في المسؤولية من خلال المشاركة في صياغة الأهداف وتقويم الذات وتفعيل دور المعلم الصغير ولعب الأدوار, وتبادل التغذية الراجعة غير فعال من الطرفين وقد تكون من طرف واحد وهو المعلم وبطريقة النقد فقط, ومن خلال ملاحظاتي أيضا أن بعض المعلمات تحفز على التأمل الذاتي من خلال التقويم الذاتي واستخدام أنشطة افتتاحية ذات علاقة بالموضوع الدراسي لكن ليس دائما بسبب عدم توفر أنشطة في متناول أيدي المعلمات وتحتاج إلى البحث عن مثل هذه الأنشطة قد تستغرق وقت وجهد, وقد لاحظت تكليف بعض المعلمات للطالبات بمهام تتطلب مناقشة وتحليل وحوار جماعي وقضايا تحتاج لحل بالتالي ذلك يساعد في تنمية الإبداع لدى الطالبات ومهارات الاتصال,ومن ملاحظاتي أيضا ضعف معظم المعلمات في استخدام برمجيات تكنولوجية مثل:
Mindmapperو Kidspirationالخاصة بتنمية مهارات التفكير عند الطلبة وربطها في المنهاج والمحتوى.
الأهداف والمحتوى من خلال ملاحظاتي في المحتوي التدريسي للصفوف الأساسية لاحظت أن هناك توظيف لمهارات الاستقصاء مثل قضايا البحث والأنشطة الاثرائيه ومهارات التفكير مثل أسئلة ماذا لو؟ تخيل نفسك ؟
لاحظت أن المناهج الدراسية تنمي بعض المهارات الاجتماعية وربط التعلم بالواقع من خلال الحث على الزيارات الميدانية التي تطلب في بعض الأنشطة ليصبح التعلم نشطاً, وان هناك مراعاة للأهداف بأنواعها المعرفية والوجدانية والمهاريه في منهاج الصف السادس والخامس والرابع, وان هناك صورة واضحة للدمج والتكامل بين المواد الدراسية والمناهج والدمج أفقي ورأسي, لكن في منهاج اللغة الانجليزية هناك افتقار للدمج والتكامل.
المواد و البنية التحتية توجه تطبيقات أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للطلبة ليس كما هو مطلوب بعض المعلمات يوجهن استخدام بعض التطبيقات البسيطة للطلبة وهن في مرحلة الاستبدال حسب مراحل اتزكان, وذلك يعود إلى أولا مدرستنا أساسية ولا يتوفر منهاج حاسوب وضعف الطلبة بمهارات الحاسوب وعدد الطلبة كبير وزخم المناهج بحيث لا يوجد متسع من الوقت لتدريب الطلبة على مهارات الحاسوب الأساسية, القلة القليل من الطلبة لديهم قدرة على التعلم الذاتي هولاء ممن لديهم أجهزة حاسوب في منازلهم موصولة بالشبكة العنكبوتية, وهناك افتقار للمصادر التعليمية التي توفرها أدوات التكنولوجيا, هناك بعض المرونة في التعليم من حيث الزمان والمكان يعود ذلك لان بعض المعلمات يعملن ضمن فريق لتحديث التعليم في المدرسة ويصممن دروس محوسبة وإحضار مصادر تعليمية بسيطة تخدم العملية التعليمية لكن ما يزلن في مرحلة الاستبدال.
حاجات المدرسة بناءً على الوصف أعلاه
ضعف معظم الطلبة في استخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العملية التعليمة.
ضعف بعض المعلمات في تطبيق استراتيجيات التدريس التي تراعي تنمية التفكير الإبداعي لدى الطلبة.
ضعف بعض المعلمات في مراعاة الفروق الفردية.
ضعف بعض المعلمات في الدمج بين المواضيع والمواد الدراسية.
ضعف بعض المعلمات في جذب انتباه الطلبة واستثارة تفكيرهم.
افتقار المدرسة للمصادر التعليمية التي توفرها أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
التوصيات
• أوصي بعمل برنامج بحيث يتم إشغال حصص الإشغال والنشاط الأسبوعي بتدريب الطلبة على مهارات الحاسوب والاستفادة من بعض الطلبة في تدريب زملائهم.
• أوصي بعقد ورشة تدريبية تخص استراتيجيات تنمية التفكير وهي القبعات الست ونموذج كيرت والمنتج عبارة عن موقع ويب ينشر على الانترنت.
• أوصي بعقد ورش تدريبية حول أنماط التعلم والذكاءات المتعددة والمنتج عبارة عن منتدى تعليمي يوضح كيفية مراعاة أنماط التعلم والذكاءات في التعليم.
• أوصي بعقد برنامج تدريبي للمعلمات حول كيفية الدمج بين المواضيع الدراسية والمنتج عبارة عن مدونة تنشر على الانترنت.
• أوصي بعمل بنك للأنشطة الافتتاحية على شكل cd ويتم تنفيذ ذلك بعقد ورشات تدريبية حول تصميم الأنشطة الافتتاحية.
• أوصي بعمل بنك للمصادر التعليمة على شكل منتدى تعليمي ينشر على الانترنت وهي التوصية التي تبنيتها .....