التحليل الرباعي لمشروع التخرج sowt
نقاط القوة:
• تمتلك المتدربة مهارات جيدة في استخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات, بالتالي ستكون مساعدة في تسهيل العمل وسرعة انجازه من خلال الوقت الذي توفره علي لتدريبها على مهارات الحاسوب اللازمة, ويمكن استثمار ذلك في بتصميم مصادر تعليمية تخدم العملية التعليمية من خلال المنتج النهائي لمشروعي وهو بنك للمصادر التعليمية, والفرصة في ذلك أمكانية نقل المتدربة المهارات التي تكتسبها لغيرها بكل سهولة ووضوح.
• يتوفر لدى ولدي المتدربة أجهزة حاسوب وموصولة بالانترنت, بحيث نستطيع الاستفادة من الانترنت بالحصول على ما نحتاج, وبذلك توفر الوقت والجهد لانجاز العمل, والفرصة التي توفرها استحداث برمجيات تخدم العملية التعليمية وتصميم موقع خاص يوفر مصادر تعليمية.
• المادة التدريبية ممتعة للبحث عنها وتنفيذ مهامها والمنتج يشجع على الانجاز والتطوير, زادت دافعية المتدربة عندما عرفت بموضوع التدريب والمنتج النهائي, تستثمر في الاستفادة القصوى من دافعية المتدربة لانجاز المزيد وإضافة مصادر تعليمية إضافية.
• توفر المصادر التعليمية المراد إدراجها في المدونة التعليمية, بحيث يمكننا الحصول على ما نحتاج من شبكة الانترنت وبذلك تسهل العمل, يمكن استثمارها بتعلم برمجيات تنظيم تفكير ومهارات أعلى مستوى, وبذلك توفر فرصة وجود خيارات كثيرة من المصادر المختلفة المتنوعة التي تخدم أكبر فئة من المتعلمين.
• توفر رؤية مشتركة متفق عليها بين المتدربة والمدربة, لان الرؤية المشتركة تشكل مصدر فخر واعتزاز لإفراد المشروع, تستثمر في شحذ طاقات للإبداع والعمل والدافعية للعمل والإنتاج بالتذكير بالفائدة من هذا المشروع.
نقاط الضعف:
• ضعف إمكانية التواصل مع المتدربة وجها لوجه, بسبب بعد المسافة بيني وبينها, الاستعانة بالتواصل الغير مباشر عن طريق الانترنت.
• قلة دافعية المتدربة للتدريب, بسبب قناعتها بعدم جدوى هذا التدريب ,يمكن إقناعها عن طريق اطلاعها على تجارب ناجحة لتدريب الزميل والتخطيط معا للمشروع وبيان أهميته لها من خلال اطلاعها على مصادر تعليمية تنشر على الانترنت يستفيد منها المعلمين في رفع سوية العملية التعليمية.
• زيادة العبء الملقى على عاتق المتدربة من مسؤوليات تعليمية ووجبات اجتماعية ,قد تؤثر على المواعيد المتفق عليها للقاء وعلى فعالية التدريب, يمكن التغلب على ذلك تكثيف البرنامج لاختصاره في عدد أيام اقل أو لقاءات اقل, أو الاستعاضة عن اللقاءات المباشرة بغير المباشرة عن طريق الانترنت.
• قصر مدة التدريب والمحددة لتنفيذ المشروع, بسبب حاجة المشروع لوقت اكبر في التنفيذ ويحتاج إلى عمل كبير لتنفيذه, تكثيف ساعات العمل والتدريب.
الفرص:
• الوصول إلى المعلومة بأقل وقت وجهد وإمكانية الحصول على بنوك للمصادر التعليمية, لأنها تدعم المنتج النهائي الذي نعمل على إنتاجه, يمكن الاستفادة منها في التصميم والإنتاج للمنتج النهائي.
• توفر برمجيات جاهزة ومصادر مختلفة على الانترنت, بأنها توفر الوقت والجهد في الإعداد والبحث, للمساعدة في عمل المنتج النهائي ونشره.
• أمكانية نقل المتدربة خبراتها لزملائها المعلمين بعد اجتياز مرحلة التدريب, لان ذلك يساعد في نشر الخبرات والمعارف ويزيد من فعالية واستخدام ودمج أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المواد التعليمية في المدرسة, يمكن استثمار ذلك بتزويد المتدربة بأقراص مدمجة تحتوي على المنتج النهائي وهو البنك التعليمي لتعميمه على زميلتها وتعميم رابط المنتدى على الزملاء.
• إمكانية إشراك متدربات أخريات معنا في التدريب, لان مادة التدريب ممتعة وشيقة وتشد انتباه الآخرين في حال الاطلاع عليها من قبل أي شخص أخر مهتم, ويمكن استثمار ذلك بالإعلان عن البرنامج في الفيس بوك عن طريق مجموعة الكادر شعبة المفرق 14 المفرق أو مبني مديرية التربية.
• وجود طالب دبلوم تكنولوجيا معلومات واتصالات , باستطاعته تقديم المساعدة لنا عند الحاجة أثناء تنفيذ المشروع ,ويمكن لنا استثمار ذلك بتصميم منتج أكثر جودة تستفيد منه اكبر شريحة من المعلمين والطلاب .
• دعم المديرة في المشروع, مما يساعد في نشر خبراتنا واستفادة أكبر شريحة منها, يمكن استثمار ذلك في تصميم موقع متكامل ونشره على الشبكة العنكبوتية.
التهديدات:
• احتمالية توقف المتدربة عن التدريب, مما يعطل سير عمل المشروع وبالتالي تأخر في الانجاز وتأثيرات نفسية على المدربة, ولتلافي ذلك وحله يمكن وضع متدربة في وضع الاحتياط أو تدريب متدربتين.
• احتمالية تعطل في أجهزة الحاسوب وشبكة الانترنت, مما قد يؤثر ويؤخر موعد انجاز وتسليم المشروع, يمكننا الاستفادة من أجهزة ومختبرات متوفرة في أمكان عامة مقل الجامعات والمدارس وأماكن توفر خدمة الحاسوب.
• التغيير المستمر في أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات, مما يشكل تحدي كبير وقوى من أجل ضرورة مواكبة التغيير وتطوير المنتج, لا بد من الاطلاع المستمر على كل ما هو جديد في عالم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
• تعرض منتج المشروع وهو المدونة إلى القرصنة ( الهكرز ) بمحاولة الاعتداء والتخريب, يسبب ذلك فقدان بعض مكونات المشروع أو تلفها وعدم صلاحيتها للاستخدام, لذلك لا بد من التحديث المستمر للمدونة واستخدام برامج حماية من السرقة والاعتداء.
نقاط القوة:
• تمتلك المتدربة مهارات جيدة في استخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات, بالتالي ستكون مساعدة في تسهيل العمل وسرعة انجازه من خلال الوقت الذي توفره علي لتدريبها على مهارات الحاسوب اللازمة, ويمكن استثمار ذلك في بتصميم مصادر تعليمية تخدم العملية التعليمية من خلال المنتج النهائي لمشروعي وهو بنك للمصادر التعليمية, والفرصة في ذلك أمكانية نقل المتدربة المهارات التي تكتسبها لغيرها بكل سهولة ووضوح.
• يتوفر لدى ولدي المتدربة أجهزة حاسوب وموصولة بالانترنت, بحيث نستطيع الاستفادة من الانترنت بالحصول على ما نحتاج, وبذلك توفر الوقت والجهد لانجاز العمل, والفرصة التي توفرها استحداث برمجيات تخدم العملية التعليمية وتصميم موقع خاص يوفر مصادر تعليمية.
• المادة التدريبية ممتعة للبحث عنها وتنفيذ مهامها والمنتج يشجع على الانجاز والتطوير, زادت دافعية المتدربة عندما عرفت بموضوع التدريب والمنتج النهائي, تستثمر في الاستفادة القصوى من دافعية المتدربة لانجاز المزيد وإضافة مصادر تعليمية إضافية.
• توفر المصادر التعليمية المراد إدراجها في المدونة التعليمية, بحيث يمكننا الحصول على ما نحتاج من شبكة الانترنت وبذلك تسهل العمل, يمكن استثمارها بتعلم برمجيات تنظيم تفكير ومهارات أعلى مستوى, وبذلك توفر فرصة وجود خيارات كثيرة من المصادر المختلفة المتنوعة التي تخدم أكبر فئة من المتعلمين.
• توفر رؤية مشتركة متفق عليها بين المتدربة والمدربة, لان الرؤية المشتركة تشكل مصدر فخر واعتزاز لإفراد المشروع, تستثمر في شحذ طاقات للإبداع والعمل والدافعية للعمل والإنتاج بالتذكير بالفائدة من هذا المشروع.
نقاط الضعف:
• ضعف إمكانية التواصل مع المتدربة وجها لوجه, بسبب بعد المسافة بيني وبينها, الاستعانة بالتواصل الغير مباشر عن طريق الانترنت.
• قلة دافعية المتدربة للتدريب, بسبب قناعتها بعدم جدوى هذا التدريب ,يمكن إقناعها عن طريق اطلاعها على تجارب ناجحة لتدريب الزميل والتخطيط معا للمشروع وبيان أهميته لها من خلال اطلاعها على مصادر تعليمية تنشر على الانترنت يستفيد منها المعلمين في رفع سوية العملية التعليمية.
• زيادة العبء الملقى على عاتق المتدربة من مسؤوليات تعليمية ووجبات اجتماعية ,قد تؤثر على المواعيد المتفق عليها للقاء وعلى فعالية التدريب, يمكن التغلب على ذلك تكثيف البرنامج لاختصاره في عدد أيام اقل أو لقاءات اقل, أو الاستعاضة عن اللقاءات المباشرة بغير المباشرة عن طريق الانترنت.
• قصر مدة التدريب والمحددة لتنفيذ المشروع, بسبب حاجة المشروع لوقت اكبر في التنفيذ ويحتاج إلى عمل كبير لتنفيذه, تكثيف ساعات العمل والتدريب.
الفرص:
• الوصول إلى المعلومة بأقل وقت وجهد وإمكانية الحصول على بنوك للمصادر التعليمية, لأنها تدعم المنتج النهائي الذي نعمل على إنتاجه, يمكن الاستفادة منها في التصميم والإنتاج للمنتج النهائي.
• توفر برمجيات جاهزة ومصادر مختلفة على الانترنت, بأنها توفر الوقت والجهد في الإعداد والبحث, للمساعدة في عمل المنتج النهائي ونشره.
• أمكانية نقل المتدربة خبراتها لزملائها المعلمين بعد اجتياز مرحلة التدريب, لان ذلك يساعد في نشر الخبرات والمعارف ويزيد من فعالية واستخدام ودمج أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المواد التعليمية في المدرسة, يمكن استثمار ذلك بتزويد المتدربة بأقراص مدمجة تحتوي على المنتج النهائي وهو البنك التعليمي لتعميمه على زميلتها وتعميم رابط المنتدى على الزملاء.
• إمكانية إشراك متدربات أخريات معنا في التدريب, لان مادة التدريب ممتعة وشيقة وتشد انتباه الآخرين في حال الاطلاع عليها من قبل أي شخص أخر مهتم, ويمكن استثمار ذلك بالإعلان عن البرنامج في الفيس بوك عن طريق مجموعة الكادر شعبة المفرق 14 المفرق أو مبني مديرية التربية.
• وجود طالب دبلوم تكنولوجيا معلومات واتصالات , باستطاعته تقديم المساعدة لنا عند الحاجة أثناء تنفيذ المشروع ,ويمكن لنا استثمار ذلك بتصميم منتج أكثر جودة تستفيد منه اكبر شريحة من المعلمين والطلاب .
• دعم المديرة في المشروع, مما يساعد في نشر خبراتنا واستفادة أكبر شريحة منها, يمكن استثمار ذلك في تصميم موقع متكامل ونشره على الشبكة العنكبوتية.
التهديدات:
• احتمالية توقف المتدربة عن التدريب, مما يعطل سير عمل المشروع وبالتالي تأخر في الانجاز وتأثيرات نفسية على المدربة, ولتلافي ذلك وحله يمكن وضع متدربة في وضع الاحتياط أو تدريب متدربتين.
• احتمالية تعطل في أجهزة الحاسوب وشبكة الانترنت, مما قد يؤثر ويؤخر موعد انجاز وتسليم المشروع, يمكننا الاستفادة من أجهزة ومختبرات متوفرة في أمكان عامة مقل الجامعات والمدارس وأماكن توفر خدمة الحاسوب.
• التغيير المستمر في أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات, مما يشكل تحدي كبير وقوى من أجل ضرورة مواكبة التغيير وتطوير المنتج, لا بد من الاطلاع المستمر على كل ما هو جديد في عالم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
• تعرض منتج المشروع وهو المدونة إلى القرصنة ( الهكرز ) بمحاولة الاعتداء والتخريب, يسبب ذلك فقدان بعض مكونات المشروع أو تلفها وعدم صلاحيتها للاستخدام, لذلك لا بد من التحديث المستمر للمدونة واستخدام برامج حماية من السرقة والاعتداء.