دراسة حالة مشروع التخرج بنك المصادر التعليمية في الدبلوم :
دراسة الحالة
عنوان المشروع: بنك البنوك
اسم المعلم المدرب:أنجود سليمان فهد المساعيد
اسم المدرسة \ المديرية: خوله بنت الازور الأساسية / التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية.
اسم المعلم المتدرب:عهود سليمان فهد المساعيد.
وصف المشروع:جاء هذا المشروع نتيجة قلة المصادر التعليمية,التي توفرها أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مما ساهم في خدمة عملية التعليم, استمر المشروع أسبوعين بمقدار أربعة جلسات, وكان المنتج النهائي عبارة عن منتدى يحتوى على مجموعة من المصادر التعليمية, مثل دروس محوسبة, العاب تعليمية, ومشاريع تعليمية, كتب الكترونية,وغيرها من المصادر المهمة التي تخدم المرحلة الدراسية الأساسية.
الأهــــداف:
يتوقع من المتدرب بعد إنهاء المشروع أن يكون قادرا على أن :
التعرف على مفهوم بنك المصادر التعليمة.
يحدد مراحل تصميم بنك المصادر التعليمية.
يوضح محتويات بنك المصادر التعليمية.
يجمع مصادر للبنك التعليمي.
يصمم بنك المصادر التعليمية.
يشارك في تصميم المنتدى التعليمي.
التعبير عن أهمية بنك المصادر التعليمية في توفير مراجع ومواد يستفيد منها المعلمين والطلبة.
مراحل تنفيذ المشروع:
مرحلة التخطيط :
1- تم الاتفاق مع مديرة المدرسة على أهم حاجات المدرسة من خلال لقاء ثم تم اختيار الحاجة الأكثر إلحاحا وتبني توصية مناسبة لتلبية هذه الحاجة.
2- ثم تم اختيار المتدربة والتخطيط معا لمراحل المشروع من تحديد الأهداف والتحليل الرباعي للمشروع والمنتج النهائي وعدد الجلسات من خلال مقابلة استمرت ساعتين.
3- تم تحديد مكان الجلسات وزمانها والأهداف من كل جلسة والمنتج النهائي لكل جلسة وتحديد الأدوار.
مرحلة التنفيذ للمشروع :
الجلسة الأولى :بعد التذكير بالأهداف وأداة التقويم والمعايير, تم تكليف المتدربة بالمهمة الأولى وهي عصف ذهني عن مفهوم بنك المصادر التعليمية, ثم تم تبادل التغذية الراجعة وإغلاق المهمة.
ثم تم تكليف المتدربة بالمهمة الثانية وهي عبارة عن مجموعة أسئلة تقوم بالإجابة عليها عن طريق البحث عبر محرك البحث (Google ) ثم تم تبادل التغذية الراجعة وإغلاق المهمة.
الجلسة الثانية: كانت الجلسة بعنوان اجمع مصادر تم التذكير بأهداف الجلسة ومعايير التقويم وأداة التقويم ثم تم تكليف المتدربة بالمهمة الثالثة وهي جمع مصادر للبنك التعليمي, ثم تم استعراض النتائج وتبادل التغذية الراجعة وإغلاق المهمة.
الجلسة الثالثة: كانت بعنوان تصميم المنتدى, تم استعرض الأهداف وأداة التقويم والمعايير, ثم تم تكليف المتدربة بالمهمة الرابعة, وهي تصميم المنتدى التعليمي, ثم تبادل التغذية الراجعة وإغلاق المهمة.
مرحلة الإنهاء والتقويم:
في هذه المرحلة تم استعراض نتائج الجلسات وما تم تنفيذه, وتبادل التغذية الراجعة وكتابة اليوميات والتأملات, وتقويم المنتج النهائي وتقويم عمل المتدربة, والاحتفال بالمنتج النهائي ونشرة على الشبكة العنكبوتية ودعوة الأصدقاء للمشاركة كأعضاء دائمين في المنتدى التعليمي, عن طريق نشر الرابط على مجموعة شعبه 14 المفرق على الفيس بوك.
أدوات التكنولوجيا المستخدمة:
برمجية word)), تستخدم لطباعة نماذج المشروع والتأملات للمتدربة والمدربة, القيمة المضافة منها, التدقيق الإملائي.
برمجية (PowerPoint ) تستخدم لعرض الجلسات وطباعتها وتنسيقها, القيمة المضافة منها تعليم مهارات التنظيم والترتيب.
الانترنت ومحركات البحث: تستخدم في الحصول على المعلومات والمصادر التي تخدم المشروع, القيمة المضافة منه تعليم مهارات البحث والاستكشاف.
برمجية (Mindmapper) تستخدم لعرض أقسام المشروع وأهدافه, القيمة المضافة منها تنظيم التفكير وسهولة الفهم والتذكر وتجذب الانتباه.
طرق تقويم المشروع:سيتم تقويم العمل التعاوني عن طريق سجل قصصي, وسيتم تقويم المهام من خلال قوائم شطب, وسيتم تقويم المنتج النهائي من خلال قائمة شطب, وأيضا سيتم تقويم انطباعات المتدربة عن طريق كتابة تأملات على شكل سجل وصف التعلم.
فوائد تطبيق المشروع:
تعرفت على بنك المصادر التعليمية, وصممت البنك, ووضحت فوائد البنك ومراحله, وصممت منتدى تعليمي, وأيضا تنمية مهارات البحث والاستكشاف لدى المتدربة والمدربة, وشعور المتدربة بأهمية البنك التعليمي في توفير الوقت والجهد على المعلمين والطلبة وجذب الانتباه وكسر الجمود, وعزز العمل بروح الفريق والتعاون.
استدامة المشروع:
تكمن استدامة المشروع بنشره على شكل منتدى على الشبكة العنكبوتية, ونشر رابط المنتدى على الفيس بوك على صفحة مجموعة شعبة الكادر العربي 14 المفرق, ولأن هناك إيقونة في المنتدى لتقديم اقتراحات وتعليقات على المواضيع, وإيقونة تسجيل في المنتدى.
الدروس المستفادة:
تم إدراك أهمية تصميم وإعداد خطط بديلة للاستخدام أدوات التكنولوجيا ولأي ورشة يمكن أن تقدم للإفراد.
يجب التركيز على عملية التخطيط لأي مشروع لان التخطيط الجيد أساس وسر نجاح المشاريع.
تم ملاحظة ضرورة التركيز على التعزيز الايجابي والمستمر للمتدرب مما يساعد في جذب انتباه وتعزيز ثقته بنفسه وشحذ طاقاته والكشف عن إبداعاته.
تم أدراك ضرورة التقويم المستمر لمراحل المشروع لان ذلك يساعد اكتشاف الهفوات أول بأول ويوفر المرونة في المشروع وإخراجه على أكمل وجه.
تم التأكد من أهمية نشر أعمال المتدرب لما في ذلك من زيادة تبادل الخبرات وشحذ طاقات المتدرب على الانجاز والإبداع.
تم إدراك أهمية اختيار المتدرب المناسب مما يساعد على نجاح المشروع والاستفادة القصوى.
التحديات التي واجهتك خلال تنفيذ المشروع:
ضيق الوقت المخصص للانجاز المشروع.
يوجد صعوبة في التواصل المستمر مع المتدربة مما تأخير في الانجاز.
صعوبة في انتقاء المصادر التعليمية الموثوقة على شبكة الانترنت.
الدقة والنظام والترتيب التي يحتاجها المشروع.
قلة دافعية المتدربة في بداية المشروع مما أخذ وقت إضافي للقناع.
النصائح والتوصيات:
• لا بد من عمل خطة بديلة لكل مهمة من مهام المشروع لتفادي الظروف الطارئة مثل انقطاع التيار الكهربائي وفص الانترنت.
• لا بد من التنويع في استراتيجيات التي تستخدمها المدربة مع المتدربة لإثراء التدريب وإضفاء عليه نوع من التغيير والمرونة.
• لا بد من التنويع في استراتيجيات التقويم وأدونه المستخدمة في المشروع لتتناسب مع كافة الأهداف التعليمية.
• لا بد من تخصيص وقت أكثر لانتقاء مصادر جيدة يتم إدراجها في البنك التعليمي على المنتدى.
• لا بد من التخطيط الجيد المنظم المتشارك الذي يقوم على مراحل محددة بزمن بداية ونهاية.
• لا بد من اختيار متدرب مناسب لديه دافعية ومهارات حاسوبية جيدة.
المصادر والمراجع:
الكادر العربي لتطوير وتحديث التعليم، 2007، بنك المصادر التعليمية، المساق الخامس لدبلوم التربية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، عمان، الأردن.
www.almualem.net › ... › السبورة الطلابية للمواد الدراسية
http://ar.hitskin.com موقع Hits kin
www.caderco.com/cader/index.php?module=HED الكادر العربي لتطوير وتحديث التعليم.
2. بنك المصادر التعليمية خطوة نحو التغيير
omarganem74.webs.com/web/index.html
صور واقتباسات تلقي إضاءة على التنفيذ:
معلومات الاتصال بالمعلم المدرب:
أميلي على yahoo: njoodsuleman@yahoo.com
أميلي على Gmail
njoodsuleman@gmail.com
دراسة الحالة
عنوان المشروع: بنك البنوك
اسم المعلم المدرب:أنجود سليمان فهد المساعيد
اسم المدرسة \ المديرية: خوله بنت الازور الأساسية / التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية.
اسم المعلم المتدرب:عهود سليمان فهد المساعيد.
وصف المشروع:جاء هذا المشروع نتيجة قلة المصادر التعليمية,التي توفرها أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مما ساهم في خدمة عملية التعليم, استمر المشروع أسبوعين بمقدار أربعة جلسات, وكان المنتج النهائي عبارة عن منتدى يحتوى على مجموعة من المصادر التعليمية, مثل دروس محوسبة, العاب تعليمية, ومشاريع تعليمية, كتب الكترونية,وغيرها من المصادر المهمة التي تخدم المرحلة الدراسية الأساسية.
الأهــــداف:
يتوقع من المتدرب بعد إنهاء المشروع أن يكون قادرا على أن :
التعرف على مفهوم بنك المصادر التعليمة.
يحدد مراحل تصميم بنك المصادر التعليمية.
يوضح محتويات بنك المصادر التعليمية.
يجمع مصادر للبنك التعليمي.
يصمم بنك المصادر التعليمية.
يشارك في تصميم المنتدى التعليمي.
التعبير عن أهمية بنك المصادر التعليمية في توفير مراجع ومواد يستفيد منها المعلمين والطلبة.
مراحل تنفيذ المشروع:
مرحلة التخطيط :
1- تم الاتفاق مع مديرة المدرسة على أهم حاجات المدرسة من خلال لقاء ثم تم اختيار الحاجة الأكثر إلحاحا وتبني توصية مناسبة لتلبية هذه الحاجة.
2- ثم تم اختيار المتدربة والتخطيط معا لمراحل المشروع من تحديد الأهداف والتحليل الرباعي للمشروع والمنتج النهائي وعدد الجلسات من خلال مقابلة استمرت ساعتين.
3- تم تحديد مكان الجلسات وزمانها والأهداف من كل جلسة والمنتج النهائي لكل جلسة وتحديد الأدوار.
مرحلة التنفيذ للمشروع :
الجلسة الأولى :بعد التذكير بالأهداف وأداة التقويم والمعايير, تم تكليف المتدربة بالمهمة الأولى وهي عصف ذهني عن مفهوم بنك المصادر التعليمية, ثم تم تبادل التغذية الراجعة وإغلاق المهمة.
ثم تم تكليف المتدربة بالمهمة الثانية وهي عبارة عن مجموعة أسئلة تقوم بالإجابة عليها عن طريق البحث عبر محرك البحث (Google ) ثم تم تبادل التغذية الراجعة وإغلاق المهمة.
الجلسة الثانية: كانت الجلسة بعنوان اجمع مصادر تم التذكير بأهداف الجلسة ومعايير التقويم وأداة التقويم ثم تم تكليف المتدربة بالمهمة الثالثة وهي جمع مصادر للبنك التعليمي, ثم تم استعراض النتائج وتبادل التغذية الراجعة وإغلاق المهمة.
الجلسة الثالثة: كانت بعنوان تصميم المنتدى, تم استعرض الأهداف وأداة التقويم والمعايير, ثم تم تكليف المتدربة بالمهمة الرابعة, وهي تصميم المنتدى التعليمي, ثم تبادل التغذية الراجعة وإغلاق المهمة.
مرحلة الإنهاء والتقويم:
في هذه المرحلة تم استعراض نتائج الجلسات وما تم تنفيذه, وتبادل التغذية الراجعة وكتابة اليوميات والتأملات, وتقويم المنتج النهائي وتقويم عمل المتدربة, والاحتفال بالمنتج النهائي ونشرة على الشبكة العنكبوتية ودعوة الأصدقاء للمشاركة كأعضاء دائمين في المنتدى التعليمي, عن طريق نشر الرابط على مجموعة شعبه 14 المفرق على الفيس بوك.
أدوات التكنولوجيا المستخدمة:
برمجية word)), تستخدم لطباعة نماذج المشروع والتأملات للمتدربة والمدربة, القيمة المضافة منها, التدقيق الإملائي.
برمجية (PowerPoint ) تستخدم لعرض الجلسات وطباعتها وتنسيقها, القيمة المضافة منها تعليم مهارات التنظيم والترتيب.
الانترنت ومحركات البحث: تستخدم في الحصول على المعلومات والمصادر التي تخدم المشروع, القيمة المضافة منه تعليم مهارات البحث والاستكشاف.
برمجية (Mindmapper) تستخدم لعرض أقسام المشروع وأهدافه, القيمة المضافة منها تنظيم التفكير وسهولة الفهم والتذكر وتجذب الانتباه.
طرق تقويم المشروع:سيتم تقويم العمل التعاوني عن طريق سجل قصصي, وسيتم تقويم المهام من خلال قوائم شطب, وسيتم تقويم المنتج النهائي من خلال قائمة شطب, وأيضا سيتم تقويم انطباعات المتدربة عن طريق كتابة تأملات على شكل سجل وصف التعلم.
فوائد تطبيق المشروع:
تعرفت على بنك المصادر التعليمية, وصممت البنك, ووضحت فوائد البنك ومراحله, وصممت منتدى تعليمي, وأيضا تنمية مهارات البحث والاستكشاف لدى المتدربة والمدربة, وشعور المتدربة بأهمية البنك التعليمي في توفير الوقت والجهد على المعلمين والطلبة وجذب الانتباه وكسر الجمود, وعزز العمل بروح الفريق والتعاون.
استدامة المشروع:
تكمن استدامة المشروع بنشره على شكل منتدى على الشبكة العنكبوتية, ونشر رابط المنتدى على الفيس بوك على صفحة مجموعة شعبة الكادر العربي 14 المفرق, ولأن هناك إيقونة في المنتدى لتقديم اقتراحات وتعليقات على المواضيع, وإيقونة تسجيل في المنتدى.
الدروس المستفادة:
تم إدراك أهمية تصميم وإعداد خطط بديلة للاستخدام أدوات التكنولوجيا ولأي ورشة يمكن أن تقدم للإفراد.
يجب التركيز على عملية التخطيط لأي مشروع لان التخطيط الجيد أساس وسر نجاح المشاريع.
تم ملاحظة ضرورة التركيز على التعزيز الايجابي والمستمر للمتدرب مما يساعد في جذب انتباه وتعزيز ثقته بنفسه وشحذ طاقاته والكشف عن إبداعاته.
تم أدراك ضرورة التقويم المستمر لمراحل المشروع لان ذلك يساعد اكتشاف الهفوات أول بأول ويوفر المرونة في المشروع وإخراجه على أكمل وجه.
تم التأكد من أهمية نشر أعمال المتدرب لما في ذلك من زيادة تبادل الخبرات وشحذ طاقات المتدرب على الانجاز والإبداع.
تم إدراك أهمية اختيار المتدرب المناسب مما يساعد على نجاح المشروع والاستفادة القصوى.
التحديات التي واجهتك خلال تنفيذ المشروع:
ضيق الوقت المخصص للانجاز المشروع.
يوجد صعوبة في التواصل المستمر مع المتدربة مما تأخير في الانجاز.
صعوبة في انتقاء المصادر التعليمية الموثوقة على شبكة الانترنت.
الدقة والنظام والترتيب التي يحتاجها المشروع.
قلة دافعية المتدربة في بداية المشروع مما أخذ وقت إضافي للقناع.
النصائح والتوصيات:
• لا بد من عمل خطة بديلة لكل مهمة من مهام المشروع لتفادي الظروف الطارئة مثل انقطاع التيار الكهربائي وفص الانترنت.
• لا بد من التنويع في استراتيجيات التي تستخدمها المدربة مع المتدربة لإثراء التدريب وإضفاء عليه نوع من التغيير والمرونة.
• لا بد من التنويع في استراتيجيات التقويم وأدونه المستخدمة في المشروع لتتناسب مع كافة الأهداف التعليمية.
• لا بد من تخصيص وقت أكثر لانتقاء مصادر جيدة يتم إدراجها في البنك التعليمي على المنتدى.
• لا بد من التخطيط الجيد المنظم المتشارك الذي يقوم على مراحل محددة بزمن بداية ونهاية.
• لا بد من اختيار متدرب مناسب لديه دافعية ومهارات حاسوبية جيدة.
المصادر والمراجع:
الكادر العربي لتطوير وتحديث التعليم، 2007، بنك المصادر التعليمية، المساق الخامس لدبلوم التربية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، عمان، الأردن.
www.almualem.net › ... › السبورة الطلابية للمواد الدراسية
http://ar.hitskin.com موقع Hits kin
www.caderco.com/cader/index.php?module=HED الكادر العربي لتطوير وتحديث التعليم.
2. بنك المصادر التعليمية خطوة نحو التغيير
omarganem74.webs.com/web/index.html
صور واقتباسات تلقي إضاءة على التنفيذ:
معلومات الاتصال بالمعلم المدرب:
أميلي على yahoo: njoodsuleman@yahoo.com
أميلي على Gmail
njoodsuleman@gmail.com